شاي المورينجا جابر القحطاني

seosash.com   08 May 2022   0  
شاي المورينجا جابر القحطاني

المورينجا هي شجرة تنمو في المناخات الحارة والرطبة, وتُعرف أيضًا باسم "شجرة المعجزات" لأنها تحتوي على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسد للبقاء بصحة جيدة. وتحتوي أوراقها على البروتين والكربوهيدرات والكالسيوم.

يستخدم شاي المورينجا منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض بما في ذلك مرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة والتهاب المفاصل والإمساك وجفاف الجلد وحب الشباب والأكزيما والقرحة وأمراض القلب والسرطان.

جابر القحطاني: فوائد شاي المورينجا

يتم تحضيره بعد تجفيف وطحن أوراق وبذور النبات, ويتم غلي المسحوق مع الماء للحصول على الفوائد العظيمة لهذه النبتة. من فوائد شاي المورينجا جابر القحطاني ما يلي:

  1. فقدان الوزن. يمكن أن تساعد المورينجا جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية, وهذا بدوره يساعدك على إنقاص الوزن. كما ثبت أنه يقلل من تراكم الدهون ويساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  2. زيادة مستويات الطاقة مع استهلاك أقل للكافيين. يعتبر شاي المورينجا مصدرًا طبيعيًا للطاقة ولا يسبب توترًا أو تعطلًا مثل القهوة أو مشروبات الطاقة.
  3. فوائد كبيرة للهضم. تحتوي المورينجا على 18 حمضًا أمينيًا و 32 نوعًا من المعادن, إلى جانب كونها غنية بالألياف, مما يجعلها مساعدة ممتازة للجهاز الهضمي والحماية من مشاكل الإمساك.
  4. غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة. في كوب واحد فقط من شاي المورينجا جابر القحطاني, تحصل على أكثر من 100٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ (وهو أمر مهم لبشرة صحية), بالإضافة إلى نصف احتياجاتك اليومية من فيتامين سي. كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين ب 6. الأوراق غنية أيضًا بمضادات الأكسدة الأخرى بما في ذلك كيرسيتين وكايمبفيرول. تمنع مضادات الأكسدة تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.
  5. يساعد على استقرار ضغط الدم. يُعتقد أن بعض المركبات الموجودة في المورينجا قد تساعد في تنظيم ضغط الدم, مما يجعلها مثالية لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  6. يخفف الآلام والتورم. أظهر الاستخدام التقليدي للمورينجا فعاليته ضد التهاب المفاصل والنقرس والروماتيزم وحتى الألم العصبي.
  7. يساعد في محاربة السرطان. أظهرت الدراسات أن بذور المورينغا تحتوي على مواد كيميائية تحفز موت الخلايا المبرمج, أو التدمير الذاتي للخلايا - وتحديدًا الخلايا السرطانية. تظهر دراسات أخرى أن المستخلص من لحاء الشجرة مضاد قوي للسرطان.
  8. يبني عظام قوية. تحتوي المورينجا على الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز, وكلها تعزز زيادة كثافة العظام, وتمنع هشاشة العظام.
  9. يحسن البصر. تُستخدم أوراق المورينجا تقليديًا في الهند لعلاج التهاب الملتحمة وإعتام عدسة العين والعمى الليلي والتهابات العين المختلفة.
  10. يقلل من أعراض الاكتئاب. تظهر أبحاث جابر القحطاني أن شاي المورينجا يمكن أن يقلل من هرمونات التوتر, مثل الكورتيزون والدوبامين, مما قد يؤدي إلى تقليل أعراض الاكتئاب.
  11. قد يساعد في السيطرة على مرض السكري. يحسن حساسية الأنسولين, مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  12. يعمل كمضاد حيوي. تحتوي أوراق المورينجا على مادة التانينات التي تعمل كمضاد حيوي خفيف يساعد على قتل البكتيريا الضارة. وفقًا للطب التقليدي, يمكن لأوراق المورينغا التخلص من السموم من مجرى الدم وعلاج الإسهال وشفاء القرحة.
  13. يحسن البصر. هناك العديد من الدراسات التي تظهر أن المورينجا مفيدة في علاج مشاكل الرؤية, بدءًا من الضمور البقعي إلى الجلوكوما.
  14. يمكن أن تحمي الكبد. تشير الأبحاث إلى أن المورينجا يمكن أن تحمي الكبد من التلف الناتج عن استهلاك الكحول.
  15. يعالج قشرة الرأس. فقط افركي زيت المورينغا الطازج في فروة رأسك لتخفيف الجفاف والحكة وتنعيم الشعر. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات إلى الشامبو لرؤية نتائج مماثلة.
  16. يزيل حب الشباب. نظرًا لأن المورينغا تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا, فيمكنها إزالة حب الشباب والبثور بشكل طبيعي.
  17. يخفض نسبة السكر في الدم. أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المورينجا تساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم وتحمي خلايا بيتا البنكرياس من الأكسدة.
  18. يكافح تقرحات الفم. افركي العصير الزائد من أوراق المورينجا المطحونة على المناطق المؤلمة داخل فمك.
  19. يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات. أظهرت إحدى الدراسات أن المورينجا ساعدت بشكل كبير في تقليل الألم والالتهابات في الفئران المحقونة ببكتيريا الإشريكية القولونية.
  20. يمكن أن يخفف من متلازمة التعب المزمن. يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن, لأن نقص الحديد يرتبط غالبًا بهذه الحالة.

طريقة عمل شاي المورينجا

يعد تحضير شاي المورينجا أمرًا بسيطًا. ما عليك سوى اتباع التعليمات أدناه:

  • ضع ملعقة صغيرة من الأوراق المجففة أو الطازجة في كوب من الماء المغلي واتركها تنقع لمدة 5 دقائق.
  • صفي أوراق الشاي باستخدام مصفاة.
  • سيتبقى لك سائل أخضر جدًا تنبعث منه رائحة البقدونس إلى حد ما. هذا كل ما في الأمر!

كيف يبدو طعم شاي المورينجا؟

شاي المورينجا له نكهة عشبية معتدلة تشبه أنواع الشاي الأخرى مثل شاي البابونج, ولونه أصفر مخضر فاتح جدًا بسبب محتواه العالي من الكلوروفيل. كما أنه ينتج الكثير من الرغوة مما يجعل شربه ممتعًا إذا كنت تبحث عن الترفيه أثناء شرب جرعتك اليومية من العناصر الغذائية.

فوائد شجرة المورينجا

تعتبر شجرة المورينجا مصدرًا كبيرًا للتغذية ويمكن استخدامها في علاج الأمراض المختلفة, من فوائدها ما يلي:

مصدرًا غنيًا للبروتين

أوراق شجرة المورينجا غنية بالبروتين ومن المعروف أنها أغنى المصادر النباتية للبروتينات المتاحة. تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية. بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 والنياسين وفيتامين ج وحمض الفوليك والزنك والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم. تساعد هذه العناصر الغذائية في التحكم في ضغط الدم ومنع أمراض القلب والسكتة الدماغية وتعزيز التمثيل الغذائي وتعزيز صحة العظام وتحسين الهضم وتقوية الأظافر والشعر والجلد.

تحتوي على مضادات الأكسد

المورينجا تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر الخلايا وتسبب السرطان وتضعف جهاز المناعة وتتسبب في الشيخوخة المبكرة.

خصائص مضادة للشيخوخة

تشمل خصائص المورينغا المضادة للشيخوخة التخلص من التجاعيد, ومكافحة علامات الشيخوخة مثل البقع العمرية وترهل الجلد, وتقليل الهالات السوداء تحت العينين, والقضاء على السيلوليت.

تعزز المناعة

وفقًا للبحث, تحتوي المورينجا على مكونات مضادة للفيروسات, الفطريات, البكتيريا, والطفيليات. نتيجة لذلك, قد تساعد في تعزيز المناعة من خلال مساعدة جسمك على تدمير مسببات الأمراض, وسيؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الطاقة لديك مع الحماية من المرض أو العدوى.

الوقاية من فقر الدم

المورينجا تعزز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء, وتحسين تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم والوقاية من فقر الدم.

فوائد صحية للقلب

تشير الأبحاث إلى أن المورينجا تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل الكوليسترول الضار LDL.

الوقاية من مرض السكري

تشير العديد من الدراسات إلى أن المورينجا قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لأنها مليئة بالألياف والبوتاسيوم.

يقلل من مستويات الكوليسترول

تساعد بعض المركبات الموجودة في مستخلصات المورينجا على خفض مستويات الكوليسترول غير الصحية, وأظهرت إحدى الدراسات أنها ساعدت في خفض الكوليسترول الكلي (بأكثر من 15٪), وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (بنسبة 16٪), والدهون الثلاثية (بأكثر من 20٪) ورفع مستوى الكوليسترول الحميد.

الحماية من السرطان

تعمل بعض المواد الكيميائية النباتية الموجودة في المورينغا كواقي طبيعي ضد السرطان بما في ذلك كيرسيتين وروتين وكايمبفيرول. أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أنها تساعد في إبطاء نمو الأورام وتمنع تطور سرطانات جديدة. كما تظهر أبحاث أخرى أن المواد الكيميائية الأخرى في المستخلص تساعد في منع طفرات الحمض النووي التي تحدث أثناء تكوين الخلايا السرطانية.

العلاج الطبيعي لالتهاب المفاصل

تظهر الدراسات أن المورينجا أوليفيرا قد تساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل. كما كشفت دراسة نشرت عام 2016 في الطب البديل والتكميلي BMC أن المشاركين الذين عولجوا بها قد عانوا من انخفاض ملحوظ في الألم والتورم بعد 28 يومًا من العلاج.

تساعد على إنقاص الوزن

تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية التي تدعم فقدان الوزن, بما في ذلك حمض الستريك, اللينوليك, البالمتيك, الميريستيك, والأراكيدونيك. كما أنها تساعدك على حرق الدهون بشكل أسرع عن طريق زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك وقمع الشهية. أيضاً يسمح محتوى الألياف في المورينجا بتحسين صحة الجهاز الهضمي, وبالتالي تعزيز فقدان الوزن.

جابر القحطاني: أوراق المورينجا

الاوراق غنية بالبروتينات والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها مما يجعلها جيدة لمرضى السكر, وتحتوي على مستويات عالية من الكلوروفيل وتساعد على تنقية الدم. كما تحتوي على فيتامينات أ, ب 1, ب 2, ج, د التي تساعد على تحسين التمثيل الغذائي.

يقول استاذ جابر القحطاني أن أوراق المورينجا تحتوي أيضًا على معادن مثل الحديد والمنغنيز والزنك والنحاس والسيلينيوم واليود والمغنيسيوم, ويساعد الاستهلاك المنتظم لها على تحسين عملية الهضم وصحة الجلد والشعر ويمنع سوء التغذية.

بذور المورينجا

زيت البذور له خصائص مضادة للالتهابات لذلك يستخدم لتقليل الأعراض مثل التهاب المفاصل, الروماتويد, النقرس, بالاضافة للاضطرابات الالتهابية المزمنة الأخرى.

في بعض المناطق, تضاف البذور المطحونة إلى الوجبات بما في ذلك أطباق العدس بالكاري والبطاطس المقلية. يمكن خلط البذور المطحونة مع الزبادي أو رشها على السلطاتلأنها غنية للغاية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين (هـ), وهذه المركبات تمنع أكسدة الكوليسترول مع تعزيز صحة وظائف القلب والدماغ.

جابر القحطاني: اضرار شاي المورينجا

شاي المورينجا جابر القحطاني يتم انتاجه من شجرة المورينجا الطبيعية, لكن لا ينبغي أن يؤخذ بإفراط ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو غيرها من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب استشارة الطبيب قبل تناوله بانتظام.

له بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والإسهال والقيء والدوخة والهستيريا ولكنها نادرة جدًا, لذلك لا داعي للقلق بشأنها على الإطلاق.

Did you like this topic?
  • Like Like
    0

  • 0

  • 0
Comments ( 0 )
Be the first to comment
Write A Comment!
Design
Screen
Performance
Camera
Camera

Average rating
0
/ 10