فوائد الاذخر جابر القحطاني

seosash.com   07 May 2022   0  
فوائد الاذخر جابر القحطاني

الاذخر أو Cymbopogon هو عشب عطري له نكهة شبيهة حارة ومرة شبيهة بقشر الليمون, وتستخدم كعلاج لاضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة والحمى وعسر الهضم. كما ثبت أن هذه النبتة تمتلك خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات, بالإضافة إلى ذلك, يقول أستاذ العقاقير دكتور جابر القحطاني أنها قد تساعد في الحماية من سرطان القولون والسكري وأمراض القلب وحتى الالتهابات الفيروسية بما في ذلك الهربس البسيط 1 وفيروس نقص المناعة البشرية وجدري الماء.

فوائد الاذخر جابر القحطاني

يقول الخبير جابر القحطاني ان عشبة الاذخر لها فوائد علاجية وصحية كبيرة مثل علاج الدمامل والقروح والبثور, كما أن الزيوت الموجودة فيها مفيدة في التئام الجروح وطرد الكتيريا, من فوائدها أيضاً ما يلي.

1. تعزز صحة الأمعاء

لقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الاذخر جابر القحطاني هي عشب طبي قوي له العديد من الخصائص المفيدة وهو معروف أيضًا بقدرته على تعزيز نمو البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي, مما يساعدنا على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام بشكل أفضل. كما يمكن استخدامه بشكل فعال ضد الإسهال والإمساك واضطراب المعدة.

2. يساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض الأخرى

الزيوت الأساسية الموجودة فيها فعالة للغاية عند استخدامها كعامل مضاد للجراثيم, وأظهرت العديد من الدراسات السريرية أن هذه العشبة لها تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا وتستخدم كثيرًا في الطب الهندي القديم لعلاج الالتهابات البكتيرية المختلفة مثل السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية وحتى الربو.

3. جابر القحطاني: الاذخر تخفف الألم

يستخدم الكثير من الناس أوراق الاذخر جابر القحطاني لعلاج آلام المفاصل لأنها تحتوي على مركبات مسكنة توفر الراحة من الالتهاب. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو الروماتيزم, فإن شربها بانتظام يقلل الالتهاب والتورم. أيضًا, يشعر الأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي بارتياح كبير بعد الاستهلاك المنتظم.

4. حسن الدورة الدموية

تحتوي عشبة الاذخر على العديد من المواد مثل الليمونين والمنثول والنيرال والكامفين, وكلها تعمل على تحسين تدفق الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تساعد في تخفيف الأشكال الخفيفة من ارتفاع ضغط الدم. كما تساعد هذه العشبة في تحسين الذاكرة والتركيز.

5. تساعد على الهضم

كما ذكرنا سابقًا, فانها تعزز نمو البكتيريا الجيدة في أمعائنا, مما يساعدنا على هضم البروتينات بشكل أكثر كفاءة, هذا يؤدي إلى تحسين إنتاج الإنزيمات. كل ذلك يؤدي إلى تقليل أعراض عسر الهضم والانتفاخ والإمساك.

6. خفض مستويات الكولسترول السيئ

نبات الاذخر جابر القحطاني يستخدم على نطاق واسع كعلاج طبيعي لخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة, وتشير الدراسات إلى أن تناولها بشكل يومي يمكن أن يقلل بشكل كبير من الكوليسترول الضار LDL مع زيادة الكوليسترول HDL (الجيد).

7. تخفف حروق الشمس

وفقًا لبعض الأبحاث العلمية, يمكن أن يؤدي استعمال مستخلص كحولي من عشبة الاذخر مباشرة على الجلد إلى تحسين وقت الشفاء وتقليل الالتهاب الناجم عن حروق الشمس.

8. تعزز مستوى الطاقة

تعني المناعة الأقوى أن الشخص قادر على درء الميكروبات والفيروسات الضارة بسهولة وسرعة, وبالتالي تقليل التعب وتعزيز الحيوية, وبعد تناول شاي عشبة الاذخر جابر القحطاني يمكن أن تشعر بالراحة.

9. تحمي الكبد من التلف

تشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم لشاي الاذخر جابر القحطاني يساعد في حماية الكبد من السموم والعوامل الأخرى التي تسبب الإجهاد التأكسدي. علاوة على ذلك, تساعد الخصائص المضادة للأكسدة لهذه العشبة في القضاء على الجذور الحرة وإبطاء تطور بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والثدي والرئة.

تاريخ عشبة الاذخر جابر القحطاني

الاذخر جابر القحطاني هو عشب معمر تم استخدامه لعدة قرون في الأدوية الصينية والأيورفيدا والأدوية التقليدية الأخرى, وله فوائد كبيرة مثل علاج الحمى والألم ونزلات البرد والإنفلونزا. موطنه الهند وإفريقيا وآسيا سيقانه خضراء صغيرة وتحتوي على الزيت, ويمكن أن يصل طول النبتة الواحدة إلى 8 أقدام, ولكن غالبًا ما توجد بأحجام أصغر من 2-3 أقدام.

لماذا نستعمل عشبة الاذخر؟

يستخدم عشب الاذخر جابر القحطاني طبيًا لعلاج شكاوى الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وقرحة المعدة والإسهال وانتفاخ البطن, ويساهم زيتها في الشعور بالراحة من الأعراض المتعلقة بسوء الهضم مثل الانتفاخ والغثيان وتشنجات البطن. أيضاً يستخدمها العديد من المعالجين بالأعشاب لتقليل الحمى وتخفيف آلام العضلات وإرخاء العضلات المشدودة والالتهابات, والتخلص من الأرق وتنظيم أنماط النوم.

جابر القحطاني: هل عشبة الاذخر مفيدة حقاً؟

هناك عدد قليل من الدراسات التي تثبت فعالية هذه العشبة ولكن هناك الكثير من الأدلة القصصية بما في ذلك العديد من التقارير عن الأشخاص الذين يجدون راحة من حالات الالتهاب ومشاكل الجهاز الهضمي غير النمطية بعد تناول شاي الاذخر جابر القحطاني بانتظام, وقد تكون مفيدة بشكل خاص عند دمجها مع أعشاب أخرى في صيغ مصممة لعلاج الاضطرابات الالتهابية المزمنة.

أيضاً, بالإضافة إلى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي, ورد أن عشبة الليمون لها خصائص مضادة للبكتيريا مما يجعلها مفيدة في التئام الجروح والتهابات الجلد. يوصي المعالجون بالروائح باستخدام عشب الليمون العطري للحد من التعب وتحسين الدورة الدموية وزيادة مستويات الطاقة وتنظيف الهواء. نظرًا لأن عشب الليمون غني بفيتامين C, يُعتقد أنه مفيد لتعزيز المناعة ومكافحة العدوى.

ما هو المقدار المناسب للاستخدام؟

استشر طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية دائمًا قبل الشروع في أي علاج جديد, والجرعات المحددة أدناه تشير إلى الاستخدامات الطبية فقط. لتحضير الشاي, اغلي كوبًا من الماء وأضف نصف ملعقة صغيرة من الأوراق المجففة من عشبة الاذخر جابر القحطاني إلى القدر, بعد ذلك غطيه واتركه ينقع لمدة 10 دقائق ويشرب 3 مرات يوميا. للحصول على أقصى فائدة, اشربها قبل الوجبات بساعة واحدة بشكل منتظم.

جابر القحطاني: الآثار الجانبية لدواء لعشبة الاذخر

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لعشبة الاذخر هي الصداع والغثيان والقيء وآلام المعدة, ويجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية إذا شعرت أنك تعاني من بعض الأعراض التالية:

  • الالتباس
  • كآبة
  • النوبات أو الهزات
  • صعوبة في التنفس

فوائد عشبة الاذخر للرحم

يعتبر زيت عشبة الاذخر العطري منشطًا جيدًا للأعضاء التناسلية الأنثوية ويساعد أيضًا في تقليل آلام الدورة الشهرية, ولقد وجد أن هذه العشبة تساعد في الوقاية من سرطان عنق الرحم. كما يبدو أن الزيت العطري, عند استنشاقه أثناء الحمل, يقلل من غثيان الصباح والغثيان.

Did you like this topic?
  • Like Like
    0

  • 0

  • 0
Comments ( 0 )
Be the first to comment
Write A Comment!
Design
Screen
Performance
Camera
Camera

Average rating
0
/ 10