عشبة المليسا جابر القحطاني

seosash.com   09 May 2022   0  
عشبة المليسا جابر القحطاني

جابر القحطاني: عشبة المليسا هي نبتة معمرة تنتمي إلى عائلة النعناع وتحتوي على مركبات مفيدة مثل حمض الروزمارينيك ذو الخصائص المضادة للفطريات مما يجعله يساعد على منع التهابات المبيضات في الجسم. أيضاً يمكن استخدام المليسة لعلاج نزلات البرد والسعال والقلق وعسر الهضم واضطراب المعدة, كما يمكنها منع تقلصات العضلات.

جابر القحطاني: فوائد عشبة المليسا

يقول خبير الأعشاب جابر القحطاني أن عشبة المليسا لها الكثير من الفوائد الصحية, منها ما يلي:

  1. تقلل المليسة من العصبية والأرق والاكتئاب.
  2. تقوي جهاز المناعة, خاصة أثناء موسم الأنفلونزا.
  3. تحسن الهضم ويخفف من عسر الهضم والمغص وانتفاخ البطن.
  4. كما أنها تساعد في الحماية من القرحة.
  5. يمكن استخدامها لعلاج فيروس الهربس البسيط 1 (القروح الباردة), والجدري المائي والقوباء المنطقية.
  6. جابر القحطاني: المليسا تخفف الصداع العادي والنصفي.
  7. يستخدم زيت أوراقها كطارد للحشرات.
  8. تهدئ لدغات البعوض ولسعاته.
  9. الشاي المصنوع من أوراق عشبة المليسا يستخدم بفعالية لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.
  10. تعمل كمسكن خفيف ومساعد على النوم.
  11. يشيع استخدامها كعامل مهدئ ومنشط للمناعة.

الاستخدامات الشائعة لعشبةالمليسا

جابر القحطاني: عشبة المليسا لا تستخدم كعلاج للأمراض فقط, لأنها تتكون من عناصر تساعد على تخفيف التوتر والقلق, كما يمكن المحافظة على استعمالها للحصول على بشرة نقية. من استخداماتها أيضاً ما يلي:

تقلل من القلق والتوتر

عشبة المليسا من الأعشاب الرائعة التي لها خصائص مضادة للقلق, حيث تساعدك على تقليل مستويات التوتر لديك, كما تقلل من مستوى الكورتيزول في جسمك, والذي من المعروف أنه يزداد مع الإجهاد, بينما تزيد أيضًا من مستويات الدوبامين, مما يمكن أن يحسن حالتك المزاجية.

تساعد في تحسين النوم

يعد الأرق أو صعوبة النوم ليلاً من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الناس في الوقت الحاضر. إذا كانت لديك هذه المشكلة فلا داعي للقلق لأن المليسة يمكن أن تساعدك, حيث تعمل هذه العشبة الرائعة على تحسين جودة نومك عن طريق تقليل التوتر والقلق والخوف. وبالتالي, إذا كنت ترغب في الاستفادة من آثارها المهدئة, فيمكنك شرب بعض شاي عشبة المليسا قبل الذهاب إلى النوم.

تخفف حدة الصداع النصفي والعادي

قد يكون الصداع حالة مؤلمة وغير سارة, لذا يفضل الكثير منا تناول الأدوية المهدئة, ولكن ماذا عن تجربة شيء طبيعي أولاً بدلاً من ذلك؟ تم استخدام المليسة لعدة قرون لتسكين الآلام, بما في ذلك الصداع العادي والنصفي, فهي لا توفر راحة سريعة من هذه الحالات فحسب, بل تمنعها أيضًا من الحدوث بشكل متكرر.

تعالج الحساسية ونزلات البرد الموسمية

جابر القحطاني: تشير الدراسات إلى أن مستخلصات عشبة المليسا يمكنها علاج الحساسية الموسمية بفعالية دون آثار جانبية, حيث أنها تخفف احتقان الأنف الناجم عن الحساسية والتهيج المصاحب للممرات الأنفية.

توازن نسبة السكر في الدم

إذا كنت تعاني من مرض السكري, فقد يكون مستخلص المليسة مفيدًا في موازنة مستويات الجلوكوز في الدم, حيث وجدت الدراسات أن التطبيقات الموضعية لزيت هذه العشبة قللت بشكل ملحوظ من مستويات الأنسولين لدى الرجال الأصحاء. لذلك, يمكنك استخدامها موضعيًا إذا كنت مصابًا بمرض السكري من النوع 2.

ملاحظة: استشر طبيبك قبل استخدام أي مكمل عشبي خاصة إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم.

تمنع أمراض القلب

أمراض القلب هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم, ولحسن الحظ, أثبت العلم أن عشبة المليسا يمكن أن تمنع تلف الشرايين والقلب, وأظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الاستخدام المنتظم لها يقلل من الإجهاد التأكسدي في أجسامهم ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

تحمي من تلف الكبد

يؤدي الكبد وظائف حيوية مثل تصفية السموم من أجسامنا, وإنتاج البروتينات لتخثر الدم والهرمونات وما إلى ذلك. غالبًا ما يؤدي الفشل الكبدي إلى مشاكل خطيرة مثل الالتهابات والنزيف الداخلي وما إلى ذلك, واستخدام هذه النبتة يمكن أن يحمي الكبد من التلف.

تحتوي على مضادات الأكسدة والالتهابات

تحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة والالتهابات مثل حمض الروزمارينيك واللوتولين مما يجعلها قادرة على حماية جلد الإنسان من الأشعة فوق البنفسجية.

العناية بالبشرة

جابر القحطاني: أظهرت العديد من الدراسات البحثية أن المليسة لها فوائد كبيرة في مكافحة الشيخوخة, لأنها تقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الموجودة على وجهك, ويمكنك عمل ماسك للوجه بخلاصة عشبة المليسا وماء الورد والعسل للحصول على النتائج المرجوة.

جابر القحطاني: عشبة المليسا تحسن الهضم

نظرًا لخصائصها الهضمية, فقد تم استخداما منذ العصور القديمة لعلاج اضطرابات المعدة المختلفة لانها تعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتمنع الإمساك وتحسن الهضم.

طريقة استخدام عشبة المليسا

يمكن استخدامها على هيئة شاي عن طريق مسحوق عشبة المليسا المجففة. للتحضير تابع الخطوات التالية:

  1. ضع 1-2 ملعقة صغيرة من الأعشاب المجففة في كوب. ثم يُضاف الماء المغلي, ويُغطى ويُترك لمدة 10 دقائق.
  2. يمكنك شرب كوبين يوميا.
  3. أضف 3-4 قطرات من المستخلص إلى كوب من الماء أو العصير أو الحليب مرتين يوميًا قبل الوجبات.
  4. يجب دائمًا تحديد الجرعة من قبل طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية.

جابر القحطاني: الآثار الجانبية لعشبة المليسا

جابر القحطاني: استشر طبيبك قبل استخدام هذه عشبة المليسا, كما لا ينصح باستخدامها أثناء الحمل والرضاعة, وقد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي والحكة أو تورم الجلد وتقرحات الفم والغثيان والقيء. وننصح بشدة بالتوقف عن استعمالها واستشر خبيرًا صحيًا إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض.

هل تتفاعل عشبة المليسا مع الأدوية؟

إذا كنت تتناول بالفعل أي دواء آخر, فتحقق أولاً من الملصق الخاص به بحثًا عن المواد غير المتوافقة, لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء دون مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

قد تتفاعل هذه العشبة مع بعض الأدوية مثل مميعات الدم والمهدئات والأدوية المضادة للقلق والمضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) وأدوية القلب وحبوب إنقاص الوزن.

قد تتفاعل عشبة المليسا جابر القحطاني أيضًا مع بعض المكملات العشبية بما في ذلك نبتة سانت جون, وجينكو بيلوبا, وجذر عرق السوس, وإشنسا, ويوهيمبي, وسبيرولينا, ومخلب القط, وخاتم الذهب, والحلبة, ومستخلص الثوم المسن, وغاركينيا كامبوغيا, والكوهوش الأسود. لذلك, تحدث مع طبيبك عن جميع الأدوية والمكملات العشبية التي تتناولها قبل البدء في استخدام المليسة.

Did you like this topic?
  • Like Like
    0

  • 0

  • 0
Comments ( 0 )
Be the first to comment
Write A Comment!
Design
Screen
Performance
Camera
Camera

Average rating
0
/ 10